الجمعة، 18 مارس 2011

تأثر الشعبية الرئاسية بأستطلاعات الرأي العام في الأنظمة الديمقراطية

تشكل استطلاعات الرأي العام ادأة عظيمة الاهمية والتأثير على شعبية اي رئيس في الانظمة الديمقراطية عن طريق ابراز صورة الرئيس وسياساته المعلنة عبر وسائل الاعلام ومن هنا نرى ان المخاوف تسيطر حيال الصورة امام الجمهور على عدد كبير من المناقشات اليومية التي تجري في البيت الابيض مثلاً ومع التزايد المستمر للأهمية المعطاة للشعبية الرئاسية يضطر الروساء ومستشاريهم التي تخصص جزءاً متزايد من طاقاتهم للاحاديث والعلاقات العامة وتعتمد مقدرة الرئيس على تشكيل صورتة على مدى التحديات التي تواجهها سياستة وقرارات ادارته وعلى الكيفية التي يقدم عبرها الى وسائل الاعلام الصراع الى ارجاء البلاد لذا فالتقيم الشعبي للرئيس الذي تعكسة وتعبر عنه استطلاعات الرأي العام يرنفع وينخفض وفقاً لما تقدمه وسائل الاعلام فكلما ازدادت كثافة التغطية الاعلامية لمنتقدي الرئيس قلت مستويات الشعبية الرئاسية كما ان مقدرة الرئيس على التحكم بصورته امام الجمهور لا تعتمد على مسار الاحداث وحسب ولكن ايضاً على مقدرة الادراية على تغير الاحداث وتقليل من التعرض المواطنين للتغيرات الاخرى التي تقدمها الاخبار لذلك فالرئيس يحافظ على شعبية مرتفعة عن طريق تقليل من الجدل الدائر حول سياستة وخطواته ، في بعض الحالات يمكن ان يقلل الرئيس من الجدل عبر ابقاء الاحداث بعيدة عن متناول وسائل الاعلام ويستطيع في حالات اخرى أن يستخدم مقدرته الكبيرة في توجيه هذة الرسالة في كتم اراء منتقدية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق