الجمعة، 18 مارس 2011

أنواع استطلاعات الرأي العام

1. الاستطلاعات السياسية : وتجري هذة الاستطلاعات لقياس المواقف السياسية وصممت لمساعدة الحملات الانتخابية وتعد اكثر الاستطلاعات شيوعاً وتسرب نتائج هذة الاستطلاعات الى وسائل الاعلام حينما تخدم الجهة السياسية الداعمة للاستطلاع
2. استطلاعات التتبع : وهي نوع خاص يستخدمه السياسين في اجراء المقابلات مع عدد قليل من عينات مختارة تتم خلال مدة قصيرة وتجمع النتائج بعد ايام وتوفر هذة الاستطلاعات معلومات عن تغير المواقف وتعد ادأة مهمة لتتبع الرأي العام باستمرار
3. الاستطلاعات الزائفة : وتعد هذة الاستطلاعات غير عملية وليس لها اي قيمة سوى اشباع فضول البعض
4. استطلاعات ترويج المبيعات : وتستخدم للترويج عن منتوج واجراء دعاية له لتحسين سمعتة وتسويقه
5. استطلاعات الفاكس: وتستخدمها بعض الوسائل الاعلام من خلال مشاركة القراء في قضايا متنوعة تعاد للمصدر بعد الاجابة عليها
6. المسوحات ذات الاهمية الخاصة : تستخدم لبيان العلاقة بين صفات بعض  السكان وعاداتهم والامراض التي تصيبهم من جراء العادات وتشكل هذة المسوحات قاعدة اساسية لترسانة الابحاث الطبيعية
7. ابحاث المستمعين والمشتركين : هذة الدراسات تكون لقياس الاستماع لوسائل الاعلام وتمكن الجمهور من ادلاء اراءه عبر وسائل الاعلام لأدلاء ارائه بصورة خفية
8المسوحات الجامعة : توفر المسوحات الجامعة قدر كبير من المعلومات المفيدة للصحفي المهتم بمواضيع  مثل الرعاية الصحية والموضوعات الزراعية تقدم الدراسات والارقام مادة مرجعية او افكار للصحفي تكون مادة صحفية

هناك تعليق واحد: